منتديات همسات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همسات القلب

شبكة منتديات همسات القلب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درجات اليقين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr.cool

عضو هام


عضو هام
Mr.cool


ذكر
عدد الرسائل : 458
العمر : 28
رتبة العضو : درجات اليقين 15931514
بلدي : درجات اليقين Egypti10
مزاجي : درجات اليقين 310
نشاط العضو :
درجات اليقين Left_bar_bleue95 / 10095 / 100درجات اليقين Right_bar_bleue

يستحق وسام : درجات اليقين 11796910
كيف تعرفت على المنتدى : 2- عن طريق منتدى آخر
. : درجات اليقين 97010
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

درجات اليقين Empty
مُساهمةموضوع: درجات اليقين   درجات اليقين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 12:26 am

اليقين


الإنسان إذا بلغ درجة اليقين انكشف له ما لم ينكشف لغيره ممن لم يصل إلى تلك المرحلة ومع هذا فإن اليقين له مراتب متعددة ، وهنا يوجد ثلاث مراحل أو ثلاث درجات لمشاهدة الحقائق :
1-درجة علم اليقين .
2-حق اليقين
3-عين اليقين .
وهذه الدرجات متفاوتة ويترقى الإنسان من علم اليقين إلى حق اليقين إلى عين اليقين .
ذكر هذا التقسيم في بعض الموارد وأن عين اليقين أعلى من حق اليقين ، وذكر في موضع آخر، وكذلك ذكر ، من أن حق اليقين آخر الأقسام وأعلى من عين اليقين .
فيكون الترتيب هكذا :
1-علم اليقين .
2-عين اليقين .
3-حق اليقين .


القرآن واليقين


أشار القرآن إلى حصول اليقين وتقسيمه الثلاثي ففي سورة التكاثر أشار إلى علم اليقين وعين اليقين : قال تعالى : { كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }5-8
وفي سورة الواقعة أشار إلى حق اليقين قال تعالى : { وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ } 94-95
وفي سورة الحاقة قال تعالى : { وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ * وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ }50-51
هل يمكن أن يصل الإنسان إلى هذه الدرجات ؟ :
هل يصل الإنسان إلى هذه الدرجات العالية من الكشف والعيان ؟ سؤال يطرح نفسه لا بد له من إجابة .
الجواب : تقدم أن القرآن الكريم تحدث عن اليقين وعن أقسامه الثلاثة كما يظهر منه أنه يمكن أن يصل إليه الإنسان في دار الدنيا وإن احتمل بعض المفسرين أن ذلك راجع إلى يوم القيامة وعالم الآخرة بينما ظاهر كلام جملة من المحققين يشير إلى عالم الدنيا وفي هذه النشأة وإليك بعض كلماتهم :
قيل : اليقين : اعتقاد جازم مطابق ثابت لا يمكن زواله ، وهو في الحقيقة مؤلف من علمين : العلم بالمعلوم ، والعلم بأن خلاف ذلك محال ، وله مراتب :
علم اليقين ، وعين اليقين ، وحق اليقين . والقرآن ناطق بذلك ، قال تعالى : { لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم . ثم لترونها عين اليقين } ، وقال : { وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ } وهذه المراتب مرتبة في الفضل والكمال . وهي مثل مراتب معرفة النار . فالعلم بالنار مثلا بتوسط النار والدخان هو علم اليقين ، وهو العلم الحاصل لأهل النظر والاستدلال بالبراهين القاطعة . والعلم بمعاينة جرم النار المفيض للنور هو عين اليقين ، وهو العلم الحاصل بالكشف للخلص من المؤمنين الذين اطمأنت قلوبهم بالله وتيقنوا بمعاينة القلوب أن الله نور السماوات والأرض ، كما وصف به نفسه . والعلم بالنار بالوقوع فيها والاحتراق بها ومعرفة كيفيتها التي لا تفصح عنها العبارة هو حق اليقين ، وهو العلم الحاصل بالاتصال المعنوي لأهل الشهود والفناء في الله .
* وعبر بعضهم عن هذه المراتب فقال : للعلم ثلاث مراتب :
أولاها : علم اليقين ، وهي مرتبة البرهان .
وثانيها : عين اليقين ، وهو أن يرى المعلوم عيانا ، فليس الخبر كالعيان .
وثالثها : حق اليقين ، وهو أن يصير العالم والمعلوم واحدا ، ولعله لا يعرف حق هذا المرتبة إلا من وصل إليها ، كما أن طعم العسل لا يعرفه إلا من ذاقه ، ولعزة هذه المرتبة وقلة الواصلين إليها لم يتعرض لبيانها الأكثرون.
وقال بعض العلماء : اليقين وهو الحالة التي تحصل للإنسان عند كمال قوته النظرية كما إن التقوى هي الحالة التي تحصل له عند كمال قوته العملية وبعبارة أخرى هو الاعتقاد الجازم المطابق الثابت الذي لا يمكن زواله وهو في الحقيقة مؤلف من علمين العلم بشيء والعلم بأنه لا يمكن خلاف ذلك العلم . وله مراتب مذكورة في القرآن : علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين ، قال الله تعالى { لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم . ثم لترونها عين اليقين } وقال : { وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ } وهذه المراتب مترتبة في الفضل والكمال مثلا العلم بالنار بتوسط النور أو الدخان هو علم اليقين والعلم بها بمعاينة جرمها المفيض للنور عين اليقين والعلم بها بالوقوع فيها ومعرفة كيفيتها التي لا تظهر بالتعبير حق اليقين ، وبالجملة علم اليقين يحصل بالبرهان ، وعين اليقين بالكشف ، وحق اليقين بالاتصال المعنوي الذي لا يدرك بالتعبير.
وقيل: اليقين :
الاعتقاد الجازم المطابق للواقع ، وفي عرف الأخبار هو مرتبة من اليقين يصير سببا لظهور آثاره على الجوارح ، ويطلق غالبا على ما يتعلق بأمور الآخرة ، وبالقضاء والقدر كما ستعرف ، وله مراتب أشير إليها في القرآن العزيز وهي علم اليقين ، وعين اليقين ، وحق اليقين ، كما قال تعالى : { لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم . ثم لترونها عين اليقين } وقال سبحانه : { وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ }.
وقالوا : الأول مرتبة أرباب الاستدلال ، كمن لم ير النار ، واستدل بالدخان عليه ، والثاني مرتبة أصحاب المشاهدة والعيان كمن رأى النار بعينها بعينه ، والثالث مرتبة أرباب اليقين كمن كان في وسط النار واتصف بصفاتها ، وإن لم يصبح عينها كالحديدة المحماة في النار فإنك تظنها نارا وليست بنار ، وهذا هي التي زلت فيها الأقدام ، وضلت العقول والأحلام ، وليس محل تحقيقها هذا المقام .
وقيل في شرح للفقرة المتقدمة من كلام أمير المؤمنين :
( إشارة إلى أنّ العارف و إن كان في الدنيا بجسده فهو في مشاهدته بعين بصيرته لأحوال الجنّة و سعادتها و أحوال النار و شقاوتها كالّذين شاهدوا الجنّة بعين حسّهم و تنعّموا فيها، و كالّذين شاهدوا النار و عذّبوا فيها. و هي مرتبة عين اليقين. فحسب هذه المرتبة كانت شدّة شوقهم إلى الجنّة و شدّة خوفهم من النار )
وكان الأئمة يدعون الله أن يكونوا مشتغلين بطاعة الله في كل أحوالهم ومستغرقين في محبته وأن لا يغفلوا عن خدمته لحظة واحدة فقد قال منهم في بعض أدعيته : « واشغل بطاعتك نفسي »
وعلق على هذه الفقرة بعض العلماء بقوله : سأل عليه السلام أن يجعل سبحانه نفسه مستغرقة في طاعته تعالى ، متوجهة بكليتها عن كل ما يوجب الالتفات عن حضرته المقدسة ، من الاهتمام بعلائق أحوال الدنيا الواردة عليه من خير وشر ليكون هواه وإرادته فيما أراده الله تعالى وقدره وقضاه ، فلا يحب إلا ما أحبه الله ، ولا يسخط إلا ما سخط الله ، وهو مقام الرضا بالقضاء . ووجه كون شغل النفس بالطاعة عن كل وارد عليها علة وسببا للرضا والتسليم : أن النفس إذا كانت مستغرقة في طاعته سبحانه ، معرضة عن الالتفات إلى غيره ، حصل لها الزهد الحقيقي في الدنيا ، فيقرب من الحق فتحصل له مرتبة اليقين بالله وبكماله وحسن فعاله ، واليقين يوجب المحبة فيحصل له الرضا ، لأن الرضا لازم للمحبة وتابع لها .
- إلى أن قال - وبالجملة : السالك إذا اشتغل بما يعنيه وترك مالا يعنيه حقيقة ، وصل إلى مقام المشاهدة الذي هو عين اليقين ، وإذا وصل إلى هذا المقام استولت على قلبه المحبة التامة ، وإذا حصلت له المحبة ثبت في مقام الرضا ، فيرضى بكل ما صدر ويصدر منه تعالى ، كما هو شأن المحب مع محبوبه ، فلا يحب شيئا مما سخطه ، ولا يسخط شيئا مما أحبه ، بل يستقبل أحكامه بالفرح ، ولا يكون لنفسه معها مقترح ، وأهل الرضا يرون من الرضا أن لا يذم شيئا ولا يعيبه ، ولا يتسخط ما أراده وفجر مواده ، ولا يزري على ما أبدعه وخلقه وصنعه ، بل يشاهد الصانع في جميع ما صنعه ، بل لا ينبغي أن يقول العبد : هذا يوم شديد الحر ، ولا هذا يوم شديد البرد ، ولا يقول : الفقر بلاء ومحنة ، ولا العيال هم وتعب ، والاحتراق كد ونصب ، ولا يعقد بقلبه من ذلك مالا يفوه بلسانه ، بل يرضى القلب ويسلم اللسان ، وتطيب الروح وتسكن النفس ، ويستسلم الفعل بوجود حلاوة القضاء والتقدير ، واستحسان محكم التدبير .
ومثل هذه الحالة لم تكن ممكنة فقط بل مارسها ووصل إليها عدد من المؤمنين الذين شملتهم عناية الله سبحانه بهم وفي مختلف الأزمنة .


نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايز الغامدي

مديــــر المنــــتدى


مديــــر المنــــتدى
فايز الغامدي


ذكر
عدد الرسائل : 662
العمر : 35
رتبة العضو : درجات اليقين 40958811
مزاجي : درجات اليقين 210
نشاط العضو :
درجات اليقين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100درجات اليقين Right_bar_bleue

يستحق وسام : درجات اليقين Admin10
كيف تعرفت على المنتدى : 3- عن طريق اعلانات ورقيه
افضل عضو عندي هو : محمد الغامدي
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

درجات اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجات اليقين   درجات اليقين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 12:42 am

الله يعطيك
العافيه
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبي غامد

عضو هام


عضو هام



ذكر
عدد الرسائل : 467
العمر : 34
رتبة العضو : درجات اليقين 211
مزاجي : درجات اليقين 310
نشاط العضو :
درجات اليقين Left_bar_bleue20 / 10020 / 100درجات اليقين Right_bar_bleue

يستحق وسام : درجات اليقين 3547_111
كيف تعرفت على المنتدى : 5-- عن طرق المدير العام
افضل عضو عندي هو : محمد الغامدي
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

درجات اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجات اليقين   درجات اليقين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 6:24 am

جزاكم الله خير
الله يعطيكم العافيه
تقبلو مروري
صبي غامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.cool

عضو هام


عضو هام
Mr.cool


ذكر
عدد الرسائل : 458
العمر : 28
رتبة العضو : درجات اليقين 15931514
بلدي : درجات اليقين Egypti10
مزاجي : درجات اليقين 310
نشاط العضو :
درجات اليقين Left_bar_bleue95 / 10095 / 100درجات اليقين Right_bar_bleue

يستحق وسام : درجات اليقين 11796910
كيف تعرفت على المنتدى : 2- عن طريق منتدى آخر
. : درجات اليقين 97010
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

درجات اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجات اليقين   درجات اليقين I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 5:31 am

فايز الغامدي كتب:
الله يعطيك

العافيه

تقبل مروري
الله يعطيك العافية
ومشكووور على المرور
تحياتي:
.. مستر كوول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.cool

عضو هام


عضو هام
Mr.cool


ذكر
عدد الرسائل : 458
العمر : 28
رتبة العضو : درجات اليقين 15931514
بلدي : درجات اليقين Egypti10
مزاجي : درجات اليقين 310
نشاط العضو :
درجات اليقين Left_bar_bleue95 / 10095 / 100درجات اليقين Right_bar_bleue

يستحق وسام : درجات اليقين 11796910
كيف تعرفت على المنتدى : 2- عن طريق منتدى آخر
. : درجات اليقين 97010
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

درجات اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجات اليقين   درجات اليقين I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 5:32 am

صبي غامد كتب:
جزاكم الله خير
الله يعطيكم العافيه
تقبلو مروري
صبي غامد
الله يعطيك العافية
ومشكووور على المرور
ننتظر جديد إبداعك
تحياتي:
.. مستر كوول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوافي

عضو جديد


عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 44
مزاجي : درجات اليقين 2610
نشاط العضو :
درجات اليقين Left_bar_bleue0 / 1000 / 100درجات اليقين Right_bar_bleue

كيف تعرفت على المنتدى : 5-- عن طرق المدير العام
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

درجات اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجات اليقين   درجات اليقين I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 3:51 pm

درجات اليقين 55ad74f8fb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجات اليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات القلب :: 
قــــــــــسم المـــــــــنتديات العـــــــــــــــامة
 :: المنتدى الاسلامي
-
انتقل الى: